شرح حديث إذا جلس بين شعبها
إذا قعدَ بينَ شُعبِها الأربعِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : النسائي | المصدر : السنن الكبرى للنسائي | الصفحة أو الرقم : 196 | خلاصة حكم المحدث : هذا خطأ ولا نعلم أحدا تابع عيسى بن يونس عليه والصواب أشعث عن الحسن عن أبي هريرة والحسن لم يسمع من أبي هريرة أو لم يسمعه من أبي هريرة أنا أشك | التخريج : أخرجه النسائي (192)، وأحمد (10754)
إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 291 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (291)، ومسلم (348)
؛ لاجتِنابِه الصَّلاةَ والعباداتِ حتَّى يَطَّهَّرَ بالاغتِسالِ، يَشملُ ذلك الرجُلَ والمرأةَ، وهذا الحديثُ يُبيِّنُ موجِبًا مِن موجِباتِ الغُسلِ مِن الجَنابةِ،، فأخبَرَنا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ الزَّوجَ إذا جلَس مِن زَوجتِه وجلَس بيْنَ شُعَبِها الأربعِ، أي وقيل غيرُ ذلك، و الزَّوجَينِ،، كما صُرِّح به في رِوايةِ مسلمٍ، حيثُ إنَّ فيها، وهذا الحديثُ ناسخٌ للأحاديثِ التي لا توجِبُ الغُسلَ على مَن مع زَوجتَه ولم يُنزِلْ. وفي الحديثِ: عدَمُ التَّصريحِ في الكَلامِ بما فيه حرَجٌ وفُحشٌ؛ فإنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقولِه: «ثمَّ جهَدَها».